مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية
مرحبا بك في مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية التسجيل في ثوان
مطلوب مشرفين لكافه الاقسام ولو انت مبدع اشترك فيفريق الابداع


مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية
 
الرئيسيةتصويتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
لغتي الجميلة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أنشطة السنة 2011
المواضيع الأخيرة
» مسابقة في كتابة قصص الأطفال
الثلاثاء 29 أكتوبر - 14:35 من طرف نورهان

» عبدالله يرث وعبدالله لايرث وعبد الله يرث
الأربعاء 19 سبتمبر - 11:49 من طرف المنشط

» Avira AntiVir Personal v10.0.0.635
الإثنين 16 يوليو - 15:13 من طرف المنشط

» القانون الأساسي لمنظمة السنابل الوطنية
الثلاثاء 10 يوليو - 6:12 من طرف المنشط

» فرع أولاد أفرج
الخميس 5 يوليو - 9:41 من طرف المنشط

» telecharger photochop+crack
الخميس 5 يوليو - 8:32 من طرف المنشط

» طلبات الترشيح للآشراف(هام جدا)
الخميس 5 يوليو - 4:48 من طرف المنشط

» تاريخ منظمة السنابل الوطنية
الخميس 5 يوليو - 4:27 من طرف المنشط

» أخبار التخييم ...2012
الإثنين 2 يوليو - 17:04 من طرف المنشط

» درس في مادة الإنجليزية ، درس صوتي anglais cours
الثلاثاء 13 مارس - 12:43 من طرف المنشط

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
قناة الجزيرة للأطفال - JCCTV.net
نماذج من دروس وامتحانات القسم السادس ابتدائي
تحميل لعبة GTA Vice City بروابط سريعه
!!!لعبة GTA - vice city deluxe المطورة سيارات+مهمات !!!!+gta3 كهدية برابط واحد
طلبات الترشيح للآشراف(هام جدا)
telecharger idman
الفعل المتعدي
Télécharger logiciel GRATUIT d'antivirus - avast! Familial
كيف تصبح تلميذا مجتهدا
طريقة تكثير المساهمات
المواضيع الأكثر نشاطاً
طريقة تكثير المساهمات
۩Ξ۩ موضوع الالف رد ۩Ξ۩
اشترك في مسابقة التميز في التقاط صور الحيوانات
ما رأيكم في انجازمجلة للبراعم و الزهرات
لعبو بالسكين
معلومات ثقافيه
دروس تجويد القران الكريم
عيد مبارك سعيد للجميع
أهداف ودستور المدرسة
سورة الضحى للشيخ محمود خليل الحصري ,المصحف المعلم
عــــدد الزوار
المنتدى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 أهداف التربية وتاريخها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
loubna
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar



مُساهمةموضوع: أهداف التربية وتاريخها   الأربعاء 23 يونيو - 4:56



المدخل إلى التربية والتعليم
تعريف التربية :
هي مجموعة العمليات التي بها يستطيع المجتمع أن ينقل معارفه وأهدافهالمكتسبة ليحافظ على بقائه، وتعني في الوقت نفسه التجدد المستمر لهذا التراث وأيضاللأفراد الذين يحملونه. فهي عملية نمو وليست لها غاية إلا المزيد من النمو، إنهاالحياة نفسها بنموها وتجددها.

أنواع دراسات التربية :-
1. تاريخالتربية : وغايته البحث في التربية في الماضي وتطورها عبرالعصور.
2. الدراسة النقدية النظرية للتربية : هي الدراسة التي يعتمد فيهاالفكر على نفسه ليلقي نظرة نقدية على ما ظهر في تاريخ التربية وحولها من أراءونظريات.
3. الدراسة العلمية الموضوعية للتربية : حين يتخصص إنسان في حلمسائل التربية عن طريق استعمال الملاحظة المنظمة لمظاهر العمليات التربوية فيالميدان أو في المختبر.
4. التربية المقارنة دراسة التربية في العالم إحدىالعالم العربي ومقارنتها مع بعضها البعض تقع في ميدان الدراسات التربويةالمقارنة.
5. فن التربية : وفي التربية والتعليم آراء كثيرة فيها مجالتطبيقي .

التربية والتعليم :-
من الأهمية بمكان التأكيد على ضرورة وأهميةأسبقية التربية على التعليم، والتأكيد على ضرورة انسجام التربية في الأسرة معالتربية ( التعليم ) في المدرسة، والتربية التي يقدمها المجتمع من خلالمؤسساته.

صلة التربية بالعلوم الإنسانية :-
إن التربية تستفيد منالنظريات المختلفة التي جاءت بها العلوم الإنسانية والفلسفية والاجتماعية التي تفسرمختلف الظواهر النفسية والاجتماعية والعلاقات السلوكية الإنسانية المتعددة. ومنالمعارف الإنسانية التي لها علاقة مباشرة مع التربية نخص بالذكر ما يلي –
التربية والفلسفة : إن فلسفة التربية ما هي إلا تطبيقللفلسفة في مجال العمل التربوي وكانت التربية احد العلوم الداخلة تحت جناحالفلسفة.
التربية وعلم النفس : لقد أدى تطبيق الطرق العلميةلعلم النفس على التربية إلى تكوين الطرق التربويةذاتها.
التربية وعلم الإنسان : التربية ما هي إلا العملية التيتؤمن للفرد القدرة والتلاؤم بين دوافعه الداخلية وظروفه الخارجية النابعة من بيئةثقافية واجتماعية معينة.
التربية وعلم الاجتماع : إن جميعالأسس الاجتماعية هي أسس مهمة في العملية التربوية ذلك أن التربية لا توجد في فراغ،وإنما في مجتمع له أسسه وعلاقاته الاقتصادية والثقافية والسياسيةوالتربوية.
التربية وعلم الأحياء : إن التربية تبحث في معرفةقوانين الحياة العامة والنمو والتكيف وهي وثيقة الاتصال مع ما يدرسه علم الأحياء
صلة التربية بالتاريخ : إن وجود البعد التاريخي يساعد العمليةالتربوية على فهم ما ورثته من الماضي وما أعدته للحاضر وكيف تخطط للانطلاق إلىالمستقبل، وأيضا يساعدها على فهم المشكلات التربوية المختلفة في ضوء معالجةالمشكلات التي مرت على البشرية في مراحل تطورها
__________________


أهداف التربية :-
وتصنفهنا حسب صفاتها على ممر العصور :
1. الهدف المحافظ : وهو الهدف الذي كانسائدا في المجتمعات البدائية، حيث كان الأهل يربون الناشئة على ما كان عليهالراشدون، وكان الأطفال يتعلمون ما إن ينتظر القيام به حين يصبحونراشدين.
2. التربية كإعداد للمواطن الصالح : فقد كانت أهداف التربية فيالدول السابقة هي إعداد الفرد لذاته وتنمية الصفات المطلوبةوالمرغوبة.
3. التربية كإعداد يحقق الأغراض الدينية : إن ارفع العلوم حتماهو معرفة الله وصفاته، ولكن العلوم لم تقيد بهذا الحد.
4. النزعة الإنسانيةفي التربية : إن التربية الكاملة هي تلك التي تمن الرجل من أن يقوم بكل الواجباتالخاصة والعامة، وقت السلم وزمن الحرب بكل حذاقة واعتزاز.
5. المعرفة وطريقةالبحث كهدف أعلى للتربية : بدا توسع العلوم واضحا منذ مطلع القرن السابع عشر، وكانمن نتائجه وقوف الفكر الإنساني أمام هذا الاتساع وقفة حائرة تتمثل في كيفية الاحاطةالكاملة بهذه المعارف، وإيجاد طريقة كوسيلة لازمة للوصول إلىالمعرفة.
6. الأهداف الأرستقراطية والديمقراطية في التربية : ولقد كانتأهداف كوندورسية بجملة عامة حين يقول ( إن هدف التربية هو إنماء الملكات الجسميةوالفكرية والخلقية في كل جيل، مما يؤدي إلى المشاركة في التحسين التدريجي للجنسالبشري )
7. التربية كنمو فردي متناسق : لقد تركت الأهداف التربوية لروسوأثرا بالغا في الفكر التربوي المعاصر، وهي تشديدها على النمو الذاتي الداخلي للطفلنموا يحقق له وحدة شخصيته وتناسقها وانطلاقها وان اختلفت معه فيالتفاصيل.
8. التربية كإعداد لحياة كاملة : فقد صدر عن الاتحاد الوطنيالتربوي 1918 / تحديد الأهداف التربية في إعداد الأفراد لحياة صحية سليمة، والقيامبالوظائف، وتكوين العضو الصالح في بيئته،وكسب العيش عن طريق مهنة مناسبة، والانتفاعبوقت الفراغ وبناء أخلاق صالحة.
9. التربية كتحقيق لأهداف تحددها الدراسةالعلمية : انتقد الأهداف التربوية السابقة عدد من المتخصصين المعاصرين في التربيةبأنها على الرغم من جدارتها وصحتها محدودة بحدود التأملات الشخصية لهذا المربي أوذلك الفيلسوف. ويؤثر استخدام الطرائق العلمية الحديثة في تحديد أهدافالتربية.
10. أهداف التربية التقدمية : لا بد من جعل حياة الطفل في المدرسةغنية زاخرة بالجديد والمتنوع، وبالمشاكل التي تشبه مشاكل الحياة العامة، ونجعلتربيته مبنية على طريقة حل المشكلات.
11. أهداف التربية القومية : تتفقالدول المتعاقدة على أن يكون هدف التربية والتعليم فيها بناء جيل عربي واع مستنيريؤمن بالله وبالوطن العربي ويثق بنفسه وأمته ويستهدف المثل العليا في السلوك الفرديوالاجتماعي ويتمسك بمبادئ الحق والخير، ويملك إرادة النضال المشترك وأسباب القوةوالعمل الايجابي متسلحا بالعلم والخلق لتثبيت مكانة الأمة العربية المجيدة، وتامينحقها في الحرية والأمن والحياة الكريمة.
12. أهداف ال
تربية الشيوعية :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa97
admin
admin
avatar



مُساهمةموضوع: رد: أهداف التربية وتاريخها   الجمعة 16 يوليو - 14:56

مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهداف التربية وتاريخها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية :: الطفل و التربية :: اهداف التربية-
انتقل الى: