مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية
مرحبا بك في مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية التسجيل في ثوان
مطلوب مشرفين لكافه الاقسام ولو انت مبدع اشترك فيفريق الابداع


مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية
 
الرئيسيةتصويتمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
لغتي الجميلة
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أنشطة السنة 2011
المواضيع الأخيرة
» مسابقة في كتابة قصص الأطفال
الثلاثاء 29 أكتوبر - 14:35 من طرف نورهان

» عبدالله يرث وعبدالله لايرث وعبد الله يرث
الأربعاء 19 سبتمبر - 11:49 من طرف المنشط

» Avira AntiVir Personal v10.0.0.635
الإثنين 16 يوليو - 15:13 من طرف المنشط

» القانون الأساسي لمنظمة السنابل الوطنية
الثلاثاء 10 يوليو - 6:12 من طرف المنشط

» فرع أولاد أفرج
الخميس 5 يوليو - 9:41 من طرف المنشط

» telecharger photochop+crack
الخميس 5 يوليو - 8:32 من طرف المنشط

» طلبات الترشيح للآشراف(هام جدا)
الخميس 5 يوليو - 4:48 من طرف المنشط

» تاريخ منظمة السنابل الوطنية
الخميس 5 يوليو - 4:27 من طرف المنشط

» أخبار التخييم ...2012
الإثنين 2 يوليو - 17:04 من طرف المنشط

» درس في مادة الإنجليزية ، درس صوتي anglais cours
الثلاثاء 13 مارس - 12:43 من طرف المنشط

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
قناة الجزيرة للأطفال - JCCTV.net
نماذج من دروس وامتحانات القسم السادس ابتدائي
تحميل لعبة GTA Vice City بروابط سريعه
!!!لعبة GTA - vice city deluxe المطورة سيارات+مهمات !!!!+gta3 كهدية برابط واحد
طلبات الترشيح للآشراف(هام جدا)
الفعل المتعدي
Télécharger logiciel GRATUIT d'antivirus - avast! Familial
telecharger idman
كيف تصبح تلميذا مجتهدا
طريقة تكثير المساهمات
المواضيع الأكثر نشاطاً
طريقة تكثير المساهمات
۩Ξ۩ موضوع الالف رد ۩Ξ۩
اشترك في مسابقة التميز في التقاط صور الحيوانات
ما رأيكم في انجازمجلة للبراعم و الزهرات
لعبو بالسكين
معلومات ثقافيه
دروس تجويد القران الكريم
عيد مبارك سعيد للجميع
أهداف ودستور المدرسة
سورة الضحى للشيخ محمود خليل الحصري ,المصحف المعلم
عــــدد الزوار
المنتدى على الفيس بوك

شاطر | 
 

 الأطفال والحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المنشط
مسؤول على الإشراف
avatar





مُساهمةموضوع: الأطفال والحاسوب   الثلاثاء 16 فبراير - 13:51

الأطفال والحاسوب




الطفولة، هي المرحلة التي يمر بها الإنسان تكون فيها البراءة والعفوية السمتين المعبرتين عن تلك المرحلة، وهما صفتان تلازمان شخصية الطفل، وفي الوقت ذاته هي المرحلة التي يشعر فيها الإنسان بوجوده في الحياة والكون فتأخذه روح التطلع الى مديات بعيدة تجعله يسأل ويسأل عن الأشياء




ففي دماغه فكر وفن وفي عيونه شِعر، بحيث يشعر الوالدان الأوسع قدراً في المعرفة وشؤون الحياة بأنهما قزمان أمام عملاق، وهذا الشعور هو الذي يدفع الأب والأم الى الاهتمام الكبير في أن يرتقي طفلهم أعلى المستويات التربوية والمعرفية والعلمية في الحياة.ولأن الطفل أهم عنصر في الأسرة، لذلك نرى أن يشغل الطفل عصره الذي يعيش أجواءه وأن يكون على مقربة من أدواته كي يستطيع التآلف معها واستخدامها الاستخدام الأمثل لصالحه، وبالتالي تعميم الفائدة على مجتمعه ووطنه.
في عصر تقنية الحاسوب والمعلومات، وهي بحد ذاتها تقنية تمتلك أعلى مراتب العلم والتقدم، إذا ما استثمرت تلك المصادر بالشكل الصحيح والسليم فإن ثمة خدمة عظيمة ستقدم للإنسان والبشرية برمتها. لقد أصبح العلم والتطور محور حياتنا ومغزاها، فلا يمكن للإنسان أن يتطور من دون علم ولا يمكن أن يشعر بتقدمه في العلم ما لم يواكب التطور.
الاهتمام العلمي بالطفل جانب مهم من جوانب الحياة المختلفة لا بل هو سلاح جديد من أسلحة الحياة لا تختلف في أهميتها عن الأسلحة الأخرى. وكما يقول المثل (التعلم في الصغر كالنقش في الحجر) فأن تعرف الطفل على الحاسوب وإمكانياته أمر ضروري. فالطفل في عمر 5-10 سنوات، في سبيل المثال، ليس على عاتقه أن يكتب برامج حاسوبية، لكن يجب أن يعرف أهمية مثل هذا الجهاز، وكيف يمكن أن يلبي متطلبات حياة العصر الذي يعيشه عصر الحاسوب والمعلومات، والحاسوب هو وسيلة من وسائل تلقي الإنسان للمعلومات.
كيف يمكن أن نجعل من الطفل أنموذجاً للطفل الذي يملك روح العصر؟ نجد من الواجب أن ننمي مواهب الإنسان مذ هو طفل على الجوانب العلمية وفي مجال الحاسوب على وجه الخصوص، لأننا سنحقق المكسب الحقيقي الكبير وهو إعداد هذه الأجيال لتشق طريقها في الإسهام في عملية البناء السليم للمجتمع. الحاسوب لا يمكنه بأي شكل من الأشكال أن يعزل الطفل عن أسرته ومجتمعه.
وفي هذا الصدد نعتقد إن وجود حاسوب في الأقل في كل روضة من رياض الأطفال أصبح أمراً ضرورياً ومهماً كي يتعلم الطفل أهمية هذا الجهاز حتى وان تعلم ممارسة الألعاب عليه، ويتعلم أن يتكلم باللغة والمصطلحات في مجال الحاسوب وكيف يشغل برنامج من أقراص ليزرية مدمجة (CD-ROM)، وأن يرى صورته الشخصية مثلاً في الحاسوب، وكيف تم إدخالها اليه وظهورها على الشاشة، لا سيما إذا كانت هناك كاميرات تصوير رقمية أو عن طريق الماسح الضوئي.
وفي ذلك تقدم النصيحة بأن لا يجعل الطفل يعمل على الحاسوب أو على شبكة الإنترنت بشكل يصبح الأمر فيما بعد إدماناً على الإنترنت، بما تؤثر على صحته (عيونه ومفاصله وفقرات عنقه) ونظراً لاندماج الأطفال بالعمل على الحاسوب فأن وجبات طعامهم ستتضارب ويصيبها الخلل هذا إذا لم يمتنعوا أصلاً عن الأكل والشرب جراء هذا الاندماج، ويجب كذلك أن لا تبعده عن مذاكرة دروسه ومراجعتها.
ومن أجل عمل متقن خالٍ من الشوائب نجد من المناسب أن تكون هناك تنقية لمواقع شبكة الإنترنت التي تتعارض قيم معلوماتها مع قيم مجتمعنا ويجري ذلك من خلال التصفح للمواقع المختلفة في الشبكة ومنع الوصول اليها. كما يجب الحث على الدخول الى الشبكة في أوقات قصيرة مع ضرورة أن لا يكون العمل بشكل إدمان لما يلحقه من أضرار صحية، وان كانت أضراره أقل بكثير من أضرار الإدمان على التدخين. وبخصوص أحبتنا الأطفال يفضل عمل جدول ينظم عملهم على الحاسوب. مثل هذه الأمور وسواها لو تعلمها الطفل وهو في هذا السن تزيده شجاعة في التعامل مع هذا الجهاز بما يخدمه مستقبلاً للتعامل معه تعاملاً علمياً صحيحاً. فالطفل بطبيعته السيكولوجية تواق لمعرفة بواطن الأشياء، وعلى ولي الأمر إذا ما لاحظ إن طفله ذو موهبة في الحاسوب فعليه السعي في تنمية هذه الموهبة وتطويرها لأنها لا تختلف عن موهبة الرياضي والفنان والمهندس وبالتالي يأخذ مكانه اللائق في المجتمع، فمن واجبات المربين أن يغرسوا فصيلة الثقة في نفوس أبنائهم وتشجيعهم على المثابرة والإقدام.
ليس الى هذا الحد فحسب بل دخل الحاسوب في الدراسة الابتدائية بمناهج تربوية علمية أعدت لهذا الغرض، وتوسعت المناهج الدراسية في دراسة الحاسوب والبرمجيات في المدارس المتوسطة والثانوية بشكل أوسع مما هي عليه قبل سنوات لمواكبة التطور المستمر في هذا العلم الحيوي. الأمر الآخر هو الجانب الإعلامي لزيادة الوعي الثقافي للأطفال في مجال الحاسوب والبرمجيات، لذلك نرى كيف تلعب وسائل الإعلام المرئية والمقروءة دوراً فاعلاً في هذا الوعي لدى أطفالنا. ومن ذلك نذكر وضع برامج تلفزيونية مخصصة عن الحاسوب للأطفال فيها المتعة في أسلوب العرض. وهذه ستنمّي، بكل تأكيد، مواهب الطفل وستزيد من تطلعاته الثقافية والعلمية وهو في هذا السن، وستجد هذه الخطوة تأثيرها الفعال مستقبلاً عندما يصبح هؤلاء الأطفال شباباً ورجالاً في حقول العلم المختلفة. وألعاب الفيديو من الأمثلة الشاهدة على هذا التقارب، فبالأمس كنا نشاهد أفلام الرسوم المتحركة فقط في التلفزيون، بينما في عصر الحاسوب والمعلوماتية بإمكان الطفل أن يشاهد أفلام الرسوم المتحركة في أي وقت عبر الحاسوب. وليس الفيديو فقط حاله من حالات التقارب بينه وبين الأقراص الليزرية المدمجة (CD-ROM) وإنما الأقراص الفيديوية الرقمية (DVD) تمثل مثالاً آخر لهذا التقارب.
والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الألعاب الحاسوبية الثقافية، فضلاً عن الموسوعات الثقافية والأنظمة الحاسوبية التعليمية التي تنتجها الشركات المتخصصة في صناعة البرمجيات مخزونة على أقراص حاسوبية مدمجة (CD-ROM) وقد أعدت سبيلاً سريعاً لتعليم وتثقيف الأطفال كي تساعد في تنمية قابلياته العلمية والثقافية على حد سواء.

تحية تحية تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasa97
admin
admin
avatar



مُساهمةموضوع: رد: الأطفال والحاسوب   الأحد 30 مايو - 15:32

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأطفال والحاسوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــتــدى الـــــــــــــــــسنابــــــــــــــــــل الوطنية :: الطفل و الاعلام :: الطفل و الحاسوب :: تعلم الحاسوب-
انتقل الى: